رسالة في جامعة كربلاء تناقش تـأثير تنظيم المشاعر في اتجاهات الموظفين المرتبطة بالعمل

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء تـأثير تنظيم المشاعر في اتجاهات الموظفين المرتبطة بالعمل- دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي جامعة الفرات الأوسط التقنية / المعهد التقني في قضاء المسيب في محافظة بابل.

وجاءت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة نجوى فندي عزيز بهدف استكشاف مدى توافر تنظيم المشاعر بأبعاده في جامعه الفرات الأوسط التقنيه في محافظه بابل.

وتضمنت الدراسة اعتماد ستة أبعاد لتنظيم المشاعر (الوعي العاطفي،ومواجهة الواقع،واستراتيجيات تنظيم المشاعر،والفهم العاطفي والاستجابة العاطفية،والمشاركة في السلوك الموجهة نحو الهدف).

وكما اعتمدت الدراسة ثلاثة أبعاد للمتغير التابع لاتجاهات الموظفين المتمثلة بـ(الاتجاه المعرفي،الاتجاه الإدراكي، الاتجاه السلوكي) متحدده بتساؤل رئيس يعكس التصور الفكري للمشكلة وهو هل يؤثر تنظيم المشاعر في اتجاهات الموظفين المرتبطة بالعمل في بيئة عمل المعهد التقني في المسيب / جامعة الفرات الأوسط التقنية .

وتوصلت الدراسة إلى أن تحقيق تنظيم المشاعر يؤدي إلى تحقيق كفاءة ومرونة في اختيار أنماطه العمل من قبل الموظف مما يقلل خيبه الأمل عند الموظف في حال عدم إتقانه شئ أو حصول خلل في انجاز عمل ما.

وأوصت الرسالة باقتراح طرق لتطوير تنظيم المشاعر لدى الموظفين من خلال برامج المحاكاة عبر وضع الموظف في ظروف وبيئات معينه .