تعرف علينا

نبذة عن القسم
يعد قسم البعثات والعلاقات الثقافية أحد أقسام رئاسة جامعة كربلاء المهمة ، فقد تم تأسيس القسم عام 2004 ليصبح القسم بعد ذلك وسيلة من وسائل اتصال الجامعة بالخارج ، وحلقة وصل الجامعة ومنتسبيها مع دائرة البعثات و العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . لقد اخذ القسم على عاتقه منذ تأسيسه فتح أفاق الاتصال بين جامعة كربلاء وبقية الجامعات والمراكز والمؤسسات البحثية في العالم ليمثل نافذة من نوافذ الجامعة التي تطل من خلالها على الجامعات الأخرى والمراكز العلمية ، ويمكن من خلاله عقد العديد من الاتفاقيات الثقافية والعلمية ، فضلاً عن التوأمة مع الجامعات العريقة والمرموقة في كلّ أنحاء العالم . وقد استطاع هذا القسم في مدة قصيرة أن يجعل الجامعة تلتحق بركب التطور العلمي عن طريق إرسال منتسبي الجامعة من طلبة الدراسات الأولية وطلبة الدراسات العليا إلى الجامعات والمراكز والمؤسسات العالمية الرصينة ضمن برنامج البعثات والزمالات الدراسية والبحثية ، والبرامج التدريبية ،و ورش العمل ، والندوات والمؤتمرات العلمية ، فضلا عن إبرام عدد كبير من الاتفاقيات الثقافية والعلمية مع الجامعات العريقة والمرموقة في أنحاء العالم جميعاً .

إنّ قسم البعثات والعلاقات الثقافية من الأقسام الحيوية في رئاسة جامعة كربلاء فهو يقوم بالمهام والواجبات الآتية :

المهام والواجبات :
1-اكمال إجراءات سفر منتسبي الجامعة التي تتعلق بـ ( إصدار الأوامر الجامعية ، و كتب تسهيل المهمة من أجل الحصول على تأشيرة الدخول ، و الكفالات القانونية ،و التعهدات المطلوبة) و ذلك لأغراض التدريب والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية خارج العراق .
2-ترشيح من تنطبق عليهم الشروط والتعليمات لغرض الحصول على بعثة أو زمالة أو إجازة دراسية من ( تدريسيين ،و موظفين ، و طلبة دراسات أولية ، وطلبة دراسات عليا ) وإصدار الأوامر الجامعية ، وكتب الضمان المالي .
3-متابعة السيرة الدراسية للطلبة الدارسين خارج العراق .
4-متابعة وتنفيذ بنود الاتفاقيات الموقعة بين الجامعة والجامعات والمراكز العالمية والمؤسسات والمنظمات الأخرى داخل العراق وخارجه .
5-تنظيم المخاطبات والرسائل ، وصياغة مذكرات التفاهم والاتفاقيات المزمع توقيعها .
6-إكمال إجراءات التفرغ العلمي لتدريسي الجامعة .
7-متابعة إجراءات معادلة الشهادات و تقييمها للدراسين خارج العراق .
8-متابعة انجاز تقارير الإيفاد لمنتسبي الجامعة الملتحقين بالزمالات والدورات البحثية وبرنامج تطوير الملاكات .

ويترأس القسم حاليا المدرس الدكتور (أحمد عبد الهادي أحمد ) .

 الشعب و الوحدات التابعة للقسم

شعبة الزمالات والبعثات :
تقدم هذه الشعبة خدماتها لمنتسبي الجامعة وطلبتها ، فضلا عن ساكني مدينة كربلاء المقدسة من خلال إنجاز الإجراءات و المتطلبات الواردة في أدناه :
1-البعثات الدراسية .
2-الزمالات الدراسية .
3-الإجازات الدراسية .
4-البعثات البحثية لطلبة الدراسات العليا .
5-بعثات رئاسة الوزراء .

 

شعبة العلاقات الخارجية :
تعد شعبة العلاقات الخارجية واحدة من الشعب المهمة في القسم إذ تقوم بالمهام الآتية :
1-تعميم الكتب الرسمية الواردة للقسم التي تتعلق بالمؤتمرات ، والندوات العلمية ، والدورات التدريبية ، و ورش العمل ، فضلا عن كل ما يخص برنامج تطوير الملاكات التدريسية .
2-إصدار الأوامر الجامعية الخاصة بالتفرغ العلمي للتدريسيين بعد إكمال الإجراءات اللازمة .
3-إصدار ا أوامر الإيفاد الجامعية لمنتسبي الجامعة التي تتعلق بالمؤتمرات ،والندوات العلمية، والدورات التدريبية .
4-إكمال الإحصائيات الخاصة بكتب الإيفاد، ومذكرات التفاهم ورفعها إلى الوزارة .

نشرة الاخبار

تتضمن هذه النشرة اخر الاخبار المتعلقة بقسم البعثات و العلاقات الثقافية في جامعة كربلاء من بعثات و زمالات و فرص دراسية و ندوات و مؤتمرات خارج العراق