بناءاً على ما جاء بموافقة معالي الوزير المؤرخة في 4/4/2016 ، وبالتعاون ما بين دائرة البحث والتطوير بوزارة التعليم العالي والبحث العلميمتمثلة بشعبة حاضنة التعليم العالي ولجنة عمداء كليات الزراعة في الجامعات العراقية عُقِدَتْ برحاب قاعة كلية الزراعة / جامعة بغداد / الجادرية وللفترة من ( 12 – 13 / 7 / 2016 ) ورشة العمل التخصصية الموسومة بعنوان (( إستراتيجية تطوير دور كليات الزراعة لتفعيل نظم المعرفة والتقنية الزراعية نحو مفهوم الجامعة المنتجة ببرنامج إرشادي )) وذلك بمشاركة خبراء دوليين من خارج العراق هما كل من ( أ.د. نوفل حميد رشيد / مستشار السياسات والإستثمار بوزارة الزراعة والثروة السمكية ، مسقط / عمان ) و ( أ.د. محمد فاضل الربيعي / مقرر شبكة علماء العراق في الخارج NASA ، أستاذ متمرس في جامعة دبلن / إيرلندا الجنوبية ) .

حضر الورشة ( خمسة وعشرون ) مشاركاً من العمداء ومعاوني العمداء من بعض الكليات الزراعية بالجامعات العراقية وآخرون من ذوي العلاقة ، كما حضر ضيفاً على جلسات الورشة وعلى مدى اليومين ( أ.د. عبد الرزاق عبد الجليل العيسى / مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ) مناقشاً لجميع الآراء المطروحة فيها ، كما حضر لجلسات اليوم الثاني كل من ( أ.د. حسين الواسطي / مستشار رئاسة الوزراء ) و ( أ.د. محمد عبد عطية السراج / عميد كلية الهندسة – الخوارزمي / جامعة بغداد ) ، هذا فضلاً عن حضور كافة أعضاء اللجان التخصصية .

وتمخضت الورشة التي عقدت على مدى يومين وبدءاً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة عصراً من كل يوم الى تثبيت برنامج إرشادي مُعِينْ لعمل عمداء كليات الزراعة في الجامعات العراقية .