اطلاق دليل الجامعات المحدث للطلبة الدارسين خارج العراق

بعد انتهاء عمل اللجنة المكلفة بتحديث دليل الجامعات الموصى بها ,نود الاعلان عن هذا الدليل المحدث لابنائنا الطلبة, الدليل المحدث المنشور نتاج سلسلة من البحوث و الدراسات و الاجتماعات الدورية و ساعات طوال من التدقيق و التمحيص و المتابعة لكل الجامعات المدرجة من قبل السادة اعضاء اللجنة المكلفة و السيد مدير عام دائرة البعثات وشخص السيد الوزير ,اضافة الى العديد من الاخرين الذين ساعدوا في انجازه و منوهين أنه عند اعداد هذا الدليل العديد من النقاط الهامة نود اشراككم فيها و اطلاعكم عليها أيمانأ منا بالشفافية في العمل خدمة للصالح العام .هذه النقاط هي :

1- يتم اعتماد الديل المحدث بدءاً من تاريخ نشره في 2016/8/21 على الموقع الرسمي لدائرة البعثات و العلاقات الثقافية.

2- للطلبة الحرية باختيار جامعة من الدليل الحالي و الحصول على قبول منها على ان تكون مباشرتهم للكورس الاكاديمي قبل 1/10/2016 .

3- يحتفظ الطلبة الذين تحصلوا على قبولات وفق الدليل الحالي بقبولاتهم التي حصلوا عليها وباشروا بدراسة الكورس الاكاديمي قبل تاريخ 1/10/2016 ,وبعد هذا التاريخ المذكور عليهم الالتزام بما ورد بالدليل المحدث الذي نشر حالياً من جامعات في حالة الالتحاق الجديد او تغيير الجامعة لأي سبب من الأسباب في ذات الدولة او أختيار دولة أخرى.

4- طلبة النفقة الخاصة لهم الحق ومطلق الحرية في الاختيار بين الجامعات الموصى بها و جامعات الابتعاث و وفق ما نشر في الدليل المحدث مما يوسع فرصة اختيارهم للجامعة و البلد كلاً حسب امكاناته الاقتصادية و الذهنية.

5- اخذت اللجنة المكلفة لأعداد هذا الدليل بنظر الاعتبار عدد الطلبة المسجلين في كل جامعة اذ رأت من غير المناسب تكدس اعداد كبيرة من الطلبة في جامعات معينة دون الاخرى في الدولة الواحدة و حتى التخصص الواحد ,نظراً لأن التجربة العملية السابقة لدائرة البعثات و العلاقات الثقافية بينت بأن لهذا الموضوع اثر سلبي على ابنائا الطلبة و مسيرتهم العلمية ,لذا ارتأت اللجنة التريث في القبولات في الكليات التي يتجاوز عدد الطلبة العراقيين المقبولين فيها عن 100 طالب و تتولى ملحقياتنا الثقافية ,القنصليات والسفارات في الدول التي لا يتواجد فيها ملحق ثقافي بعمل احصائية للطلبة المتواجدين في تلك الجامعات و كذلك قسم الدراسات في الخارج و شؤون الدارسين في الخارج في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بما في ذلك مخاطبة الجامعات نفسها لبيان الارقام الحقيقية للطبة المتواجدين في كل منها و التأكد من عدم تجاوز الرقم المذكور اعلاة بما يترتب علية الاستمرار بالاعتراف بتلك الجامعة.

6- أخذ بنظر الاعتبار زيادة اعداد الجامعات في الدول الجاذبة لابنائنا الطلبة لاسباب اجتماعية و اقتصادية و امنية ,ورصدت اللجنة تقليل اعداد (الجامعات) بالنسبة للدول التي يقل الطلب من قبل الطالب العراقي و الجمهور على جامعاتها.

7- تم اعتماد جملة من المؤشرات و المعايير و الشروط عند وضع أسم جامعة دون الاخرى في الدليل و منها:

أ‌- المعيار الاداري و مدى التسهيلات الادارية التى تقدمها الجامعة و البلد المضيف لها و المدرجة ضمن الدليل و المقدمة للطلبة العراقيين الدارسين هناك.

ب‌- المعيار العلمي و يشمل ,عراقة الجامعة و تاريخ تأسيسها ,نسب الأساتذة الى اجمالى الطلبة ,ترتيب الجامعات في التصانيف الدولية للجامعات ,عدد البحوث المنشورة في المجلات العلمية ,توفر المختبرات الحديثة أضافة الى مؤشر جودة النظام الاداري للجامعة.

ت‌- المعيار الامني ,لهذا السبب تم استبعاد بعض الجامعات في بعض الدول من الدليل المحدث لسوء الاوضاع الامنية التي تمر بها بعض المناطق في تلك الجامعات واستبدالها بجامعات موجودة في مناطق اخرى امنة لمنح طلبتنا فرصة في اكمال دراستهم دون الحاجة الى اقلاقهم و زيادة الاعباء على كاهلهم

ث‌- المعيار الاقتصادي ,أخذ بنظر الاعتبار تكاليف المعيشة و مستوى التضخم و بعض المعايير الاجتماعية الاخرى كمعيار الديموغرافي (الجغرافي السكاني) و معيار البيئة المحيطة و الذي له تأثير مباشر و غير مباشر على المستوى المعاشي للطالب.

8- زيادة عدد الجامعات المدرجة في الدليل المحدث يقود الى زيادة التنافس فيما بينها و تقديم خدمات افضل لطلبتنا العراقيين أملاً بأدراجهم في دليلنا و هذا يعود بالفائدة لطلبتنا الاعزاء سواء من الجانب الاقتصادي و العلمي و أتساع فرصة الاختيار بين عدد اكبر من الجامعات في الدولة الواحدة او البلدان الاخرى.

9- اتسمت قاعدة بيانات و معلومات ادراج الجامعات في الدليل المحدث بالاعتماد على عدة مصادر منها :

أ‌- اعتماد تصنيف (Q.S) العالمي لقياس ترتيب الجامعات وحسب احرازها النقاط التي تستحقها وفق هذا النظام و اولوياتها في الترتيب.

ب‌- اعتماد Ranking Medical Doctoral MacLeans Universities للتخصصات الطبية.

ت‌- برنامج التسجيل في دليل منظمة يونسكو الاممية الالكتروني.

ث‌- تقارير ملحقياتنا الثقافية المنتشرة في الخارج أضافة الى ما يردنا من القنصليات و السفارات في البلدان التي لا يتواجد بها ملحقيات ثقافية.

ج‌- شكاوي و تظلمات و اقتراحات ابنائنا الطلبة و اولياء امورهم المقدمة لدائرتنا و دوائر الدولة العراقية الاخرى و الصحف المقروءة الرسمية و غير الرسمية و قنوات التواصل الاجتماعي الالكتروني.

10- اقرت اللجنة بالغ الاهتمام بأبنائنا الطلبة من الجاليات العراقية في دول المهجر و التي لم تدرج جامعاتها في الدليل المنشور و القديم و سيتم معاملتهم معاملة ابناء ذوي البعثات الدبلوماسية الدارسين في جامعات تلك الدول بشرط ان تكون تلك الجامعات مدرجة ومسجلة ضمن دليل اليونسكو على أن يسبق تاريخ أقامة الطالب في بلد الدراسة تاريخ دراستة في أحدى جامعات ذلك البلد و أن تكون مدة الأقامة أطول من مدة الدراسة و بحسب موافقة السيد الوزير المحترم على ذلك بتاريخ 4/10/2015.

11- تهيب دائرة البعثات و العلاقات الثقافية واللجنة المكلفة بتحديث دليل الجامعات المعترف بها ,بالسادة المستشارين الثقافيين كلاً حسب ساحة عمله والسادة سفرائنا و السادة القناصل و المواطنين بتقديم أنطباعاتهم و أقتراحاتهم و أرائهم بخصوص أي جامعة مدرجة ورد أسمها في الدليل بصورة موضوعية و علمية و تعد اللجنة المكلفة بدراسة الطلب بكل أهتمام و موضوعية خدمة للصالح العام.

12- سيتم اعتماد الجامعات العالمية التي تقدم منح دراسية للطلبة العراقيين ضمن الدليل لاغراض المنح فقط (زمالة) و لحين اثبات قدرة هذه الجامعات على الدخول بشكل دائم في الدليل.

لمزيد من التفاصيل ادخل على الرابط التالي 

http://scrdiraq.gov.iq/index.php/2016-05-24-07-08-32/461-2016-08-21-16-46-13