الاسئلة الشائعة

اهم الاسئلة التي تطرح على السيد المساعد العلمي والاقسام العلمية التابعة له :- 

الاسئلة التي تخص قسم التسجيل وشؤون الطلبة 

1- ماهي معدلات القبول في كليات الجامعة … يكون جواب هذا السؤال غير محدد حيث تختلف المعدلات من سنة الى اخرى 

2- ماهي اجراءات النقل بين الجامعات الحكومية والاهلية … للتفاصيل ….  اضغط هنا 

3- ماهي اجراءات الاستضافة بين الجامعات ؟

ج/ 

أ – تتم الاستضافة حسب صلاحيات رؤساء الجامعات ولحالات محدودة وفق اضيق الحدود . 

ب – لا يجوز الاستضافة لاكثر من سنتين 

ج – اجراء المقاصة العلمية بحيث لا يكون مطالب باكثر من مادتين 

4- هل توجد دراسات مسائية في كليات الجامعة  وماهي الاجور في الدراسات المسائية ؟ 

ج//  للتفاصيل …  اضغط هنا … 

5-  هل يمكن التحويل من كليات ذات متطلبات اعلى الى الادنى 

ج// 

نعم وفق الية تعديل الترشيح 

7- ماهي متطلبات تعديل الترشيح للقبول في الجامعة 

ج// للتفاصيل … اضغط هنا 

8- ما هي ضوابط انتقال الطلبة …. 

ج// للتفاصيل …  اضغط هنا 

الاسئلة التي تخص قسم الدراسات العليا 

1- ماهي ضوابط القبول في الدراسات العليا 

2- هل يعتبر شرط النجاح اساسي في الامتحان التنافسي 

3- ماهي الدراسات العليا المفتوحة في الجامعة 

4- ماهو عدد مقاعد قناتي االقبول العام والخاص في الدراسات العليا 

5- هل يمكن النقل بين الجامعات في الدراسات العليا 

6- ماهو عدد مقاعد ذوي الشهداء والسجناء السياسيين في الدراسات العليا 

الاسئلة التي تخص قسم البعثات والعلاقات الثقافية 

1- كيف يكون التقديم للأجازة الدراسية خارج العراق ؟وماهو المعيار الذي تتخذه الوزارة في قبول الطلبة ؟
– يكون التقديم للأجازة الدراسية بشكل مرة واحدة في السنة بعد ان يتم الأعلان للتقديم للأجازات الدراسية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن خلال موقع الوزارة . اما فيما يخص قبول الطلبة فان الوزارة تعتمد على مبدأ المنافسة من خلال النسبة التي تحددها الوزارة لدراسة ( الماجستير والدكتوراه) ويكون التنافس بين المرشحين حسب نقاط التنافس الذي تضعه الوزارة في استمارة الترشيح .
2- ماهو العمر المحدد للأجازات الدراسية ؟
– العمر المحدد لطلبة ( الماجستير) هو45 سنة, والعمر المحدد لطلبة ( الدكتوراه) هو 50 سنة .
3- كيف يكون التقديم للبعثات الدراسية خارج العراق ؟
– ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحدد عدد المقاعد المخصصة لكل جامعة وهذا العدد طبعاً يختلف بين الجامعات من حيث عدد منتسبيها , اما فيما يخص الية التقديم فيجب علينا ان نبين بأن الأختصاصات المطلوبة للتقديم للبعثات الدراسية هي (الأختصاصات العلمية) فقط بالأضافة الى بعض الأختصاصات الأنسانية التي استثنتها الوزارة حيث ان ينبغي على المتقدم بأن يكون حاصلاً على موافقة بالترشيح من مسؤله المباشر ليتم بعدها ترويج معاملة البعثة .
4- ماهو العمر المحدد للبعثة الدراسية ؟
– العمر المحدد لطلبة ( الماجستير) هو 40 سنة , والعمر المحدد لطلبة ( الدكتوراه) هو 45 سنة .
5- ماهي الزمالات ؟
– ان الزمالات الدراسية تأتي بناءاً على اتفاق ينشاً بين وزارة التعليم العالي العراقية مع احدى الدول العربية او الأوربية حيث تحدد بموجبها عدد المقاعد التي يمنحها الجانب الأخر لوزارتنا .
6- ماهي الأختصاصات الخاصة بالزمالات الدراسية ؟ وما هو العمر المحدد ؟
– ان الأختصاصات المطلوبة والعمر المحدد بالنسبة للمرشح ليس ثابتاً وانما تحدده وزارتنا مع الطرف الآخر ا وان بعض الدول تحدد اعماراً خاصاً لقبول الطلبة .
7- ماهي آلية التقديم للزمالات الدراسية .
– يكون الأعلان من قبل وزارة التعليم العالي العراقية على وجود زمالات دراسية وتحدد الشروط المطلوبة من حيث ( المعدل والعمر والأختصاص المطلوب) حيث يقوم الموظف بالحصول على عدم ممانعة الجامعة بالترشيح ومن ثم ترفع الترشيحات الوزارة لتقوم اللجنة الوزارة بالأعلان عن اسماء المرشحين الحاصلين على هذه الزمالة بعد اجراء المنافسة بين المتقدمين .
8- مذا يقصد بالتمديد الدراسي ؟
– بعد ان يحصل المبتعث سواء كان طالب ( اجازة دراسية ,بعثة دراسية, زمالة دراسية) على قبول الوزارة بالأبتعاث تحدد الوزارة مدة الدراسة وهذا بالتأكيد يعتمد على القبول الحاصل عليه الطالب فأذا تجاوز المدة المحددة للدراسة ولم يستطيع خلالها الطالب ان يكمل دراسته لأسباب عارضة فعليه ان يحصل على تأييد المشرف والجامعة التي يدرس فيها ليتم الطلب من دائرتنا الثقافية بالسماح بتمديد دراسة الطالب حسب الفترة التي يحددها المشرف وبعدها تأخذ الملحقية صلاحياتها بمنح التمديد للطالب وان من صلاحيات الدائرة الثقافية منح ( تمديدين فقط) وما زاد عنهما فتطلب الملحقية موافقة الجامعة التي ارسلت المبتعث ليتم منحه باقي التمديدات .
9- كم هي مدة البقاء في بلد الدراسة بعد التخرج ؟
– يسمح للطلبة الدارسين في الخارج ( اجازة –بعثة-زمالة دراسية) البقاء في بلد الدراسة مدة اربع اشهر بعد التخرج شهرين براتب تام وذلك استناداً الى الفقرة (3) من احكام القرار المرقم (146) لسنة 1976 وشهرين بدون راتب لأكمال اجراءات الحصول على الشهادة وتصديقها اما بالنسبة لطلبة النفقة الخاصة فيحق لهم البقاء مدة اربعة اشهر ايضاً وتكون على النفقة الخاصة .