كلمة السيد المساعد العلمي

الأستاذ الدكتور نجم

بسمه تعالى

بعد الاتكال على الله … يسعى مكتب المساعد العلمي بأقسامه وكوادره العلمية والادارية جاهدا لرفع عجلة العلم والبحث العلمي داخل جامعة كربلاء وخارجها نحو التقدم والرقي والذي يسهم بدوره في تحقيق المهام الاساسية للجامعة وهي :

  • التعليم.
  • البحث العلمي.
  • خدمة المجتمع.

وذلك من خلال توفير الاجواء المناسبة لها والتي نعتقد تمثلها بـ :

أولا ً:  الكادر التدريسي المتقدم.

ثانيا ً:  مناهج التدريس الرصينة.

ثالثا ً : مصادر علمية وثقافية حديثة.

إن مضامين العناصر الثلاث اعلاه يمكن تحقيقها من خلال :

  1.  إرسال المؤهلين من الكادر التدريسي والمتفوقين من الخريجين لإكمال دراستهم في الجامعات العالمية المرموقة التي تحتل مراكز جيدة ومتقدمة في سلم التصانيف العالمية المعتمدة مثل( Qsشنغهاي Times  وغيرها) علاوة على الجامعات العراقية العريقة .
  2.   ابرام اتفاقيات التعاون والتوأمة مع الجامعات العالمية المعتمدة وتفعيل النشاطات المشتركة ( المؤتمرات العلمية الدولية ، الدورات والندوات المشتركة ، الاشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا، البحوث المشتركة ، الاستاذ الزائر، الزمالات البحثية… وغيرها).

III.             اقامة المؤتمرات العلمية ، الدورات العلمية والتطويرية، الندوات، ورش العمل، دعم مشاركة الكادرين التدريسي والاداري فيها.

  1. تطوير المكتبات ، تحديثها و كذلك ربطها مع المكتبات والمستوعبات العلمية الافتراضية من خلال الفقرةII .

رابعاَ : دعم وتطوير البحث العلمي من خلال وضع الاستراتيجيات العلمية الهادفة الى التقدم العلمي والتكنولوجي للبلاد، مع التركيز على البحوث التي تسعى لمعالجة المشكلات العلمية والاجتماعية وغيرها التي تواجه القطاعين العام والخاص وكل ما يخدم المجتمع.

خامساَ: توفير القاعات الدراسية والمختبرية المناسبة وتجهيزها بالمعدات والأجهزة المناسبة بما يتوائم و متطلبات الحداثة وذلك من خلال التعاون والتشاور مع عمادات الكليات وكوادرها.

سادساَ: وضع الخطط الكفيلة لتطوير مهارات التعليم الالكتروني لدى الكادر التدريسي بمختلف المستويات لمواكبة احتياجات العصر ومتطلباته من اجل تقديم المعرفة لأكبر عدد من المستفيدين.

سابعاَ: الاجتهاد في اقامة دورات تأهيلية وتطويرية للخريجين ومتابعة شؤونهم ، مع محاولة البدء باحتضان الافكار العلمية والتكنولوجية لعموم المجتمع العراقي وتفعيلها او تحويلها الى مشاريع البحث العلمي للاستفادة منها عمليا مستقبلا.

كل ما سبق يستهدف الوصول الى مستوى جودة عالِ ومقبول عالميا ً ليرتقي بجامعتنا الحبيبة في سلم التصانيف العالمية المعتمدة للجامعات ، وسوف نعمل باذنه تعالى بكل ما أوتينا من قوة لتكون جامعتنا مركزا ً للإشعاع العلمي والثقافي وصرحا ً اكاديميا ً شامخا ً يستقطب الطلبة من داخل الحدود وخارجها، وذلك بهمة وجهود الخيرين من رعاة هذه الجامعة وابنائها، بما يليق بمدنية كربلاء المقدسة وبتاريخها العريق ورموزها الاسلامية الشامخة وعمقها العقائدي الكبير، لم لا وهي قبلة لملايين الأحرار من البشر.

أ.د. نجم عبد الحسين نجم

مساعد رئيس جامعة كربلاء للشؤون العلمية