شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

عن شخصية الدكتور حيدر اليعقوبي  مسؤول الشعبة …اضغط هنا 

الكتب المؤلفة … اضغط هنا 

المناصب التي شغلها … اضغط هنا 

دورات التنمية البشرية , الدورات المحلية … اضغط هنا 

المقاييس النفسية التي انجزها … اضغط هنا 

شعبة الارشاد النفسي الهدف , الرؤيا , الرسالة .. اضغط هنا

لجنة الارشاد المركزية التابعة لشعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي … اضغط هنا 

نشاطات الشعبة … اضغط هنا 

نبذة عن الشعبة… 

شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

في جامعة كربلاء  

عام جديد 2020-2021

 

يعمل الإرشاد النفسي اليوم في العالم جميعا على مساعدة الأشخاص والجماعات الذين يعانون من مشكلات نفسية أو إجتماعية, تعيق مسيرة حياتهم التنموية والتطويرية, وبالتالي فهو يدفع نحو بناء الإنسان من جهة وعلى حمايتهم من المخاطر من جهة أخرى. 

والإرشاد الجامعي في غاية الأهمية لكونه يهتم بشريحة مهمة من المجتمع, شريحة الطلبة (طلبة الجامعة) الذين سيكونون قادة المجتمع. والذي يقع على عاتقهم إكمال مسيرة البناء والتقدم بسواء وإتزان نفسي. فضلا عن إن الإرشاد الجامعي لايهمل الشرائح الأخرى في الجامعة من قبيل الأستاذ الجامعي ومشكلاته وباق الموظفين الآخرين. 

دأب الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة كربلاء, بهمة عالية للعمل على دراسة ومعالجة العديد من المشكلات التي تعترض الطالب الجامعي سواء أكانت تلك المشكلات نفسية أو إجتماعية أو تحصيلية أو مهنية وظيفية. وذلك من خلال عدد من الإجراءات:

من حيث الهيكلية :

يتراس رعاية الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة كربلاء السيد رئيس الجامعة أ.د باسم خليل نايل السعيدي المحترم. وبرعاية جادة من لدن السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.د نجم عبد الحسين المحترم. بتشكيل لجنة مركزية للإرشاد النفسي الجامعي التي تقوم هذه اللجنة بواجبات الإقتراحات وإقامة الندوات والدورات والإشراف المباشر ومتابعة أعضاء وحدات الإرشاد في الكليات كافة. وكما أن في كل كلية مسؤول وحدة الارشاد النفسي, يكون في كل قسم من الأقسام في الكلية الواحدة مرشد ومرشدة تربوية أو نفسية موزعين على الشعب الدراسية, يعمدون الى المتابعة الجادة للطلبة والرفد بالتقرير الشهري عن أهم الحالات والظواهر التي يتم التعرف عليها.

من حيث النشاطات :

   يقوم الإرشاد الجامعي في جامعة كربلاء, وبحسب التوجيهات الوزارية من التعليم العالي والبحث العلمي إقامة الندوات والورش والمحاضرات للطلبة والأساتذة ومسؤولي وحدات الإرشاد, دوريا كل سنة دراسية جديدة. والتي يستعين في بعضها من الخبرة العربية من الجامعات العربية. كما يهتم بنشر البوستات التوعوية والارشادية النفسية والاجتماعية والصحية التي من شانها تحقق وعي جيد ومنساب. 

من حيث التواصل الالكتروني 

 يسعى الإرشاد الجامعي اليوم في جامعة كربلاء الى فتح نافذة الكترونية في مواقع كل كلية من كليات الجامعة, والتي من شانها أن تكون متنفسا لهموم الطلبة ومشكلاتهم, ليتم تقديم المساعدة لهم.

من التقييم الارشادي

 حددت في شعبة الارشاد الجامعي استمارة تقييم الاداء الخاص بمسؤولي الوحدات الارشادية في الكليات لمتابعة اعمالهم وتوجيهها.