نشاطات الشعبة

متابعة عضو اللجنة المركزية للارشاد النفسي الدكتور عزيز كريم وناس
ضمن متابعة سير الارشاد النفسي في جامعة كربلاء .. زار الاستاذ الدكتور عزيز كريم وناس عضو اللجنة المركزية للارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة كلية الزراعة في يوم الثلاثاء الموافق 19-3-2019
والمسؤول على كليات الزراعة والتربية الرياضية والهندسة وطب الأسنان وتم القاء بالسيد العميد ا.د ثامر كريم خضير والمعاون العلمي والاداري ورؤساء الاقسام الاربعة الوقاية والانتاج الحيواني والبستنة وهندسة الحدائق والمحاصيل الحقلية .علما ان الكلية سمت سابقا الدكتورة سراب عبد الهادي رئيس لجنة الارشاد في الكلية وأيضا المداولة الشفافة حولة تسمية رئيس لجنة الارشاد والممثلين عن أقسام الكلية الاربعة وتم تسميت اربعة اعضاء جدد الى لجنة الارشاد وهم م.د استبرق محمد و م.م صالح عبد الواحد و م.م سوسن فاضل و م.م محمود ناصر يمثلون الاقسام الاربعة كما تم اللقاء بطلبة كلية الزراعة للتعريف عن دور الإرشاد النفسي ومهامه في الجامعة والآلية في تقديم المساعدة النفسية لهم وزيارة كافة الاقسام في الكلية برفقة المعاون الاداري دكتور سلام والدكتورة سراب عبد الهادي رئيسة لجنة الارشاد في الكلية وتم توثيق حالات الابداع ورفع الروح المعنوية والانتماء للكلية من قبل الطلبة .
———————————————————————————————
زيارة كلية الهندسة في جامعة كربلاء
تمت زيارة كلية الهندسة في يوم الإثنين الموافق 18-3-2019 من قبل الأستاذ الدكتور حيدر اليعقوبي رئيس الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي الجامعة وبرفقة الأستاذ الدكتور عزيز كريم وناس عضو اللجنة المركزية للإرشاد النفسي والمسؤول على كليات كل من الزراعة والتربية الرياضية والهندسة وطب الأسنان. والست سندس قاسم محمد مسؤولة الإرشاد في الكلية. وتم القاء بالسيد المعاون العلمي للكلية الدكتور مرتضى عبد المعين .وأيضا المداولة الشفافة حولة تسمية الممثلين عن أقسام الكلية للإرشاد النفسي. كما تم اللقاء بطلبة كلية الهندسة للتعريف عن دور الإرشاد النفسي ومهامه في الجامعة والآلية في تقديم المساعدة النفسية لهم.
———————————————————————————————————————–
زيارة كلية طب الأسنان في جامعة كربلاء
وفقا لهامش السيد المساعد الإداري لرئيس الجامعة المحترم وتوجيه مباشر من السيد معاون رئيس الجامعة للشؤون العلمية المحترم .. تمت زيارة كلية طب الأسنان من قبل الأستاذ الدكتور حيدر اليعقوبي رئيس الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي الجامعة وبرفقة الأستاذ الدكتور عزيز كريم وناس عضو اللجنة المركزية للإرشاد النفسي والمسؤول على كليات كل من الزراعة والتربية الرياضية والهندسة وطب الأسنان. والسيد المعاون الإداري للكلية في يوم الإثنين الموافق 18-3-2019 .وتم مناقشة المشكلات التي يعانون منها بعد اللقاء بهم في القاعة الدراسية .. ومن ثم تم الإقتراح باللقاء بشكل منفرد في قاعة السيد المعاون الإداري المحترم. للإستماع عن مشكلاتهم الشخصية. لقد حقق اللقاء تغيرات إيجابية عند الطلبة نحو ذواتهم والهوية الأكاديمية وفهم السلوك الحسن في التعامل الإيجابي المتبادل.
———————————————————————————————————
قام اليوم رئيس وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي نتوجيه وارشاد طلبة المرحلة الرابعة في اقسام الكلية مع ممثلي الاقسام في الدراسات القرانية وقسم الفقه واصوله وقسم اللغة العربية حول التطبيق وما يتعلق به وكيفية التعامل مع الطلبه وادارات المدارس واحترام الانظمة والقوانين داخل المؤسسات التربوية وعكس الصورة المشرقة لجامعتهم وكليتهم ومستوياتهم العلمية المرموقة في انجاز مهمتهم العلمية المكلفون بها .
—————————————————————————————————————-
أقامت كلية التربية للعلوم الصرفة ندوتها التثقيفية حول الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي وذلك في يوم الأحد الموافق 17-3-2019 وبحضور السيد رئيس شعبة الإرشاد الجامعية الاستاذ الدكتور حيدر اليعقوبي والسيدة عضو اللجنة المركزية للارشاد النفسي الاستاذ المساعد الدكتورة سيناء جبوري المشرفة على متابعة الكلية والسيد رئيس اللجنة الفرعية للارشاد النفسي في كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ المساعد الدكتور فاضل عبيد حسون.
وقد تم توجيه الطلبة على أهم الأعراف الجامعية والسلوك السوي في الجامعة بين الطلبة انفسهم وبين الطالب والأستاذ الجامعي فضل على اهمية الانتماء الجامعي وتوكيد الهوية الجامعية للطالب. كما تم الإستماع الى مشكلاتهم النفسية والإجتماعية معا. حيث تفاعل الطلبة في الحلول التي تم التقديم لها وتم الاقتناع بها بشكل ملفت للنظر.
—————————————————————————————————————————
زار الدكتور علي طارق عضو اللجنة المركزية للارشاد النفسي الجامعية يوم الاربعاء الموافق 13-3-2019 كليتي الصيدلة والطب معا
.. وتم التحاور حول عمل المهام التفصيلية لوحدتي الارشاد النفسي والاتفاق على اللقاء الاسبوعي من اجل بناء برنامج تطوير ذاتي ومهني للكوادر التدريسية .. كما قدم الدكتور علي طارق بمحاضرة للطلبة كلية الطب في جامعة كربلاء وبحضور السيد عميد الكلية حول دور العقل الباطن وتأثيره في الصحة النفسية والجسدية .. كان اللقاء مثمرا ومتميزا وذا فاعلية.
————————————————————————————————————–
ضمن المتابعة الميدانية لشعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي الجامعية .. زار الدكتور حيدر اليعقوبي كلية التربية للعلوم الصرفة في يوم الثلاثاء الموافق 12-3-2019 .. والتقى بالسيد عميد الكلية الاستاذ حسين عبد اللطيف والسيد معاون العلمي للكلية الدكتور محمد ناظم
والسيد مسؤول اللجنة الفرعية للارشاد التابعة للكلية الدكتور فاضل عبيد حسون المحترمين .. وقد ناقش العديد من المشكلات التي يعاني منها الطلبة والكادر التدريسي والموظفين .. وقد وجد ان الكلية قد بادرة بشكل رائع لرفع اسماء المرشدين النفسيين في الاقسام بحسب ارقام هواتفهم والاميل الخاص بكل مرشد في كل قسم .
———————————————————————————————–
ضمن النشاطات الميدانية لشعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة كربلاء
زار الاستاذ الدكتور احمد عبد الحسين الازيرجاوي كلية الادارة و الاقتصاد في الجامعة في يوم الاربعاء الموافق (6/3/2019)
والتقي بالسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور علاء فرحان المحترم وتناقشا حول مواضيع عديدة تخص العملية الارشادية وضرورة تسمية اللجنة الفرعية للإرشاد النفسي والتربوي في الكلية .وتم الاطلاع على المشاريع الجديدة في الكلية من خلال بناء قاعات دراسية جديدة وبما يخدم العملية التعليمية في الكلية . والتقى برؤساء الاقسام العلمية والتنسيق معهم حول الزيارات المستقبلية ومتابعة أنشطتهم في مجال الارشاد .
—————————————————————————————————————
ضمن النشاطات الميدانية لشعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة كربلاء
زارت الأستاذ المساعد الدكتورة سيناء جبوري البازي كلية التربية للعلوم الصرفة يوم الأربعاء الموافق 2019/3/6 والتقت بالسيد عميد الكلية ا. حسين علي عبد اللطيف المحترم وتناقشنا حول مواضيع تخص العملية الإرشادية كما أشار السيد العميد إلى وجود مسؤول عن وحدة الإرشاد في الكلية واللجان فرعية في كل قسم من أقسام الكلية متمثلة بالاستاذ الدكتور فاضل الشمري رئيسا وعضوية كل من مدرس إحسان خضير عن قسم الرياضيات وا. م. د. لقاء حسون عن قسم علوم الحياة وم. د رسول ممثلا عن قسم الفيزياء
كما تم التأكيد على ضرورة رفع تقارير شهرية تتضمن المشاكل التي عرضت على اللجنة من قبل الطلبة وسبل التي عولجت بها تلك المشاكل إلى اللجنة المركزية في رئاسة الجامعة. كما تم لقاء بمجموعة من طلبة الكلية في قاعة المناقشات لتثقيف التفاعل مع لجنة الإرشاد نفسي في الكلية وطرح المشكلات سواء كانت اجتماعية او نفسية او تحصيلية عن طريق استمارات تزود لهم من قبل اللجنة الإرشاد في الجامعة كما تم التأكيد على ان لجنة الإرشاد في الجامعة اخذ على عاتقه الحفاظ على أسرار الطلبة وسيتم الاتصال المباشر معهم بلقاءات أخرى وسيكون هناك في المستقبل القريب اميل خاص يمكن للطالب عرض مشكلته وسيتم التعامل مع المشكلة بكل شفافية

ضمن النشاطات الميدانية لشعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة كربلاء
زار الاستاذ الدكتور عزيز كريم وناس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة في يوم الثلاثاء الموافق (5/3/2019) والتقي بالسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ولاء فاضل المحترم وتناقشا حول مواضيع عديدة تخص العملية الارشادية وضرورة تسمية اللجنة الفرعية للإرشاد النفسي والتربوي في الكلية وتبين ان الكلية لديها مسؤول وحدة الارشاد والمتمثلة بمرشد واحد عن الكلية ولم يتم تسمية مرشد عن الفروع الثلاثة في الكلية ونسب السيد العميد 3 اعضاء جدد للجنة الارشاد في الكلية يمثل كل واحد فرع من فروع الكلية واصبحت لجنة الارشاد في الكلية تتالف من الدكتوره ثريا جويد محين رئيسا وعضوية الدكتوره عبير علي حمزه ومدرس مساعد حسين علي ومدرس مساعد منتظر علي . كما التقى بالطلاب والطالبات في قاعات المحاضرات لتثقف التفاعل مع لجنة الإرشاد النفسي في الكلية وطرح مشكلاتهم التي يعانون منها سواء كانت نفسية أو إجتماعية أو تحصيلية واللقاء بلجنة الارشاد في الكلية علما إن الإرشاد في الجامعة أخذ على عاتقه الحفاظ على أسرار الطلبة والهدف هو بناء الذات بالشكل السليم. وأكد على أهمية القيم والأعراف الجامعية في إطار أكاديمي متميز وتم فتح سجل خاص بالارشاد النفسي يكون مصدرا للنشاطات والزيارات واللقاءات والمبادرات والاجتماعات اللجنة الفرعية والتوصية على رفع تقرير شهري عن نشاطات الكلية في الارشاد النفسي والتربوي الى اللجنة المركزية في رئاسة الجامعة .

——————————————————————————————————–

ضمن النشاطات الميدانية لشعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة كربلاء ..زار الدكتور حيدر اليعقوبي كلية التربية العلوم للعلوم الإنسانية في الجامعة في يوم الأحد الموافق (3/3/2019) والتقي بالسيد عميد الكلية الدكتور هاشم ناصر حسين الكعبي المحترم.

وتناقشا حول ضرورة تسمية اللجنة الفرعية للإرشاد النفسي (اللجنة الإرشادية) في الكلية والمتمثلة بمرشد واحد عن كل قسم ومرشد يمثل المجموعة الإرشادية للكلية. كما التقى بالطلاب والطالبات لتثقف التفاعل مع لجنة الإرشاد النفسي في الكلية وطرح مشكلاتهم التي يعانون منها سواء أكانت نفسية أو إجتماعية أو تحصيلية .. علما إن الإرشاد في الجامعة أخذ على عاتقه الحفاظ على أسرار الطلبة والهدف هو بناء الذات بالشكل السليم. وأكد على أهمية القيم والأعراف الجامعية في إطار أكاديمي متميز.

 


ضمن النشاطات الميدانية لشعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة كربلاء .. زار الدكتور حيدر اليعقوبي كلية العلوم الإسلامية في الجامعة في يوم الأحد الموافق (3/3/2019) والتقي بالسيد عميد الكلية الدكتور جاسم عبد الواحد راهي المحترم. وتناقشا حول ضرورة تسمية اللجنة الفرعية للإرشاد النفسي في الكلية والمتمثلة بمرشد واحد عن كل قسم ومرشد يمثل المجموعة الإرشادية للكلية. كما التقى بالطلاب والطالبات لتثقف التفاعل مع لجنة الإرشاد النفسي في الكلية وطرح مشكلاتهم التي يعانون منها سواء أكانت نفسية أو إجتماعية أو تحصيلية .. علما إن الإرشاد في الجامعة أخذ على عاتقه الحفاظ على أسرار الطلبة والهدف هو بناء الذات بالشكل السليم في إطار أكاديمي متميز.

——————————————————————————————————————

إجتمع أعضاء اللجنة المركزية لشعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي الجامعية في جامعة كربلاء اليوم الأربعاء الموافق 27-2-2019 برئاسة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور زهير محمد علي, ورئيس شعبة الإرشاد النفسي الدكتور حيدر اليعقوبي وبعضوية كل من الدكتور أحمد عبد الحسين والدكتور علي طارق عبد الحسن والدكتورة سيناء جبوري محمد.

لمناقشة مهام اللجنة المركزية واللجان الفرعية فضلا عن عدد من المقترحات منها توزيع مهام المتابعة الإرشادية لأعضاء الإرشاد النفسي في الكليات. وإعداد إستمارة التشخيص النفسي والعيادة النفسية الألكترونية. كما وجه السيد المعاون العلمي بضرورة توجيه أبحاث الطلبة حول الموضوعات التي تتعلق بالمعوقات التحصيلية والنفسية والإجتماعية للطالب الجامعي, كما وضرورة الإنفتاح بالخبرة النفسية الجامعية على مرافق والمؤسسات التعليمية وهي جزء من مساهمة الجامعة في المجتمع