شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي الهدف . الرؤيا . الرسالة

شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

الهدف . الرؤيا . الرسالة

 

الارشاد النفسي علم يهتم بمعالجة المشكلات النفسية والسلوكية التي يعاني منها الافراد (طلبة الجامعة والعاملين في الجامعة سواء أكانوا تدريسيين أو موظفين أو عاملين). ومحاولة اعادة نظامهم النفسي الى مستوى السواء. ذلك على نطاق الشخصي أو الجماعي أو التربوي أو المهني . ولكافة الافراد الذكور منهم والاناث المتزوجين والعازبين والارامل والمطلقين . للمجموعات الصغيرة والمجموعات الكبيرة.

وتاتي شعبة الارشاد في الجامعة لتقدم المساعدة الدورية لكل من الطلبة الجامعيين على اختلاف مستوياتهم الدراسية الاولية منها والعليا وللدراسة الصباحية والمسائية ايضا. فضلا عن التدريسيين والموظفين . المساعدة التي تجعلهم قادرين على تخطي المصاعب النفسية والتربوية والاجتماعية وغيرهاومن هنا فان لشعبة الاشاد النفسي والتوجيه التربوي هدف ورسالة تاديها لتحقيق افضل النتائج والمخرجات وهي:

 هدف شعبة الارشاد الجامعية

لكل مجال مهني اهداف محددة ترمي الوصول الى تحقيق مهام سهلة المنال وذات بعد بعيد المدى. والارشاد النفسي كونه مجال يهتم في تحقيق الذات لدى الافراد المسترشدين (في الجامعة) فضلا عن التوافق النفسي والاجتماع التربوي, والمساعدة الممكنة في التخلص من المشكلات التي تواجههم تحصيليا وتربوي ومهنيا واجتماعيا. لذا تهدف شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة كربلاء الى :

  1. التعرف على اشهر المشكلات النفسية والسلوكية التي وقع فيها كل من ينتمي للجامعة من (طلبة . موظفين . اداريين . عاملين). والحيلولة الى تقديم المساعدة بالسرعة الممكنة لهم. من خلال اخضاعهم الى مقابلات ارشادية قائمة على اسس علمية.
  2. تعتمد الشعبة استراتيجة عمل تقوم على اساسين هما : المشكلات النفسية والسلوكية من وجهة نظر اصحاب المشكلة انفسهم حول المشكلة النفسية (كما يحددها هم انفسهم). والمشكلات النفسية والسلوكية من وجهة نظر المرشدين التربوين المنتدبين في الكليات حول المشكلة النفسية.(كما يحددها المرشدين)
  3. متابعة الظروف المصاحبة للعاملين في الجامعة التي تسبب اضظرابات نفسية وسلوكية وتقديم افضل المقترحات حولها.
  4. العمل على التثقيف النفسي لمن هم ينتمون الى الجامعة من اجل تحقيق اعلى مستويات الوقاية النفسية من خلال الكراريس والملصقات النفسية وغيرها من المطبوعات اللازمة لذلك.
  5. التعرف على الحياة الجامعية بشكلها الحضاري والاكاديمي بما يتناسب ومستوها ولاسيما للطلبة من الصفوف الاولى فيها. فضلا عن تحقيق مستوى الطموح الاجتماعي والمهني لطلبة الصفوف الرابعة والمقبلين على التخرج.

 رسالة شعبة الارشاد  الجامعية

لشعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة رسالة هي:

  1. تحقيق متنفس نفسي لطلبة الجامعة والعاملين فيها من اجل تحقيق مستوى عال من الاستقرار النفسي الشخص وفي اطار اجتماع الجامعة .
  2. خلق رؤح التوازن النفسي والاخلاقي والمهني داخل الجامعة.
  3. العمل على توجيه نظر الطلبة والعاملين لوجود مكان في الجامعة قادر على حل المشكلات التي يعانون منها.

المشكلات التي تتهتم بها شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

فيما يخص طلبة الجامعة تهتم الشعبة بالمشكلات :

  • النفسية .
  • التحصيلية .
  • الاخلاقية .
  • مشكلات النظام العام

 فيما يخص العاملين في الجامعة تهتم الشعبة بالمشكلات :

  • النفسية .
  • الاخلاقية .
  • الاداء .
  • التفاعل العام .
  • النظام الاداري

 الادارة والتشكيل  لشعبة الارشاد الجامعية

  • تتخذ شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة الشكل العنقودي من حيث التشكيل . حيث تنتدب ممثلا عنها في كل كلية مرشحا من الكلية نفسها , على ان تتوفر فيه روح المبادرة والمتابعة والرغبة في تقديم المساعدة النفسية. وهو بدوره ينتدب مرشحا في كل قسم من الاقسام في الكلية . ومرشح القسم يصبح مسؤولا عن تنظيم المرشدين التربويين لكل مجموعة من الطلبة بحسب الصفوف الدراسية او نوع الدراسة بحسب حجم القسم وطبيعته.
  • كما تتخذ الشعبة تدريسا واحدا في كل كلية ليكن ممثلا عنها ليتابع فيها المشكلات النفسية والسلوكية والاحتياجات النفسية التي يعاني منها العاملين في الكلية نفسها.
  • العمل على دليل عمل المرشد الصفي في الجامعة للمتابعة والتطبيق الميداني
  • تحديد ساعات الارشاد الدورية الشهرية في كل كلية وفق جداول محددة وثابتة.

 نشاطات شعبة الارشاد الجامعية

يقع على عاتق شعبة الارشاد الجامعية العديد من المهام هي:

  1. عقد ندوات دورية تثقيفية لتعريف عن احدث الطرائق النفسية في العلاج النفسي. وطريقة حل المشكلات بشكل مناسب وسريع.
  2. عمل كراس تعريفي يوزع على المنتدبين في الكليات احدهما خاص بالطلبة واخر خاص بالتدريسيين والعاملين في الكلية. يوضح فيه طريقة العمل الارشادي بشكل منتج.
  3. العمل على طبع منشورات نفسية وتربوية تثقيفية وتحذيرية حول اشهر المشكلات التي يمكن ان يتعرض لها الافراد والعاملين في الجامعة.
  4. الزيارات الميدانية للكليات للتعرف على سير العمل الارشادي وكشف المشكلات المتعلقة بهم.
  5. استحداث قاعدة بيانات سنوية (السنة الدراسية) بالمشكلات النفسية التي يعاني منها المعنين في الجامعة. ومن ثم ليتسنى الفحص الاحصائي عن اكثر المشكلات الطلابية انتشارا, مع الاخذ بنظر الاعتبار التخصص العلمي ونوع الجنس والحالة الاجتماعية فضلا عن الصفوف الدراسية.
  6. العمل على حلقة ارتياط مع مجالس ضبط الطلبة ومجالس التحقيق والمعاون الاداري لشؤون الطلبة في الكليات . بهدف التعرف عن الاسباب وراء المشكلات وطبيعتها. والطرائق القانونية التي تتفق او تختلف مع الاصلاح الارشادي للطلبة والعاملين في الجامعة.
  7. فتح حلقة ارتباط مع مراكز ومستشفى المعنية في الصحة النفسية والعلاج النفسي للظرورات النفسية والعصبية التي تتطلب ذلك.
  8. التقييم الدوري لنشاطات المرشدين المنتدبين في الكليات والعمل على نظام المكافئة والعقوبة لها.
  9. شبكة موقع الالكتروني للاستشارات عبر الانترنيت . وفق باسورد خاص بالطلبة